اطبع  

Engaging Ideas Newsletter • Summer 2010 • Volume 8 Issue 2 Topic of the month: Presentation Effectiveness

Presentation Effectiveness
 
قد يمكن أن تكون كفاءة العروض التقديمية مهارة بناءة أو مدمرة فى العمل. ففى مرحلة ما من مسيرتك المهنية سيطلب منك عرض معلومات على مجموعة. مهمتك أن تكون مستعدًا لتلبية النداء. بإمكان الأشخاص الذين يستطيعون أن يقدموا العروض بثقة وكفاءة أن يميزوا أنفسهم على الفور عن بقية المجموعة. وسواء كنت محترفًا أم لا فى التحدث امام جمهور فهذا الموضوع عن إشراك الأفكار سوف يمدك بخطوات عملية لتحسين مهارات التواصل والتقديم.
 
line

التخلص من الخوف من التحدث أمام الجمهور

يخاف العديد من الناس من التحدث امام مجموعة. والعديد منا يستطيع القيام بذلك, ولكن يشعرون بكم محدد من الخوف والقلق. لا يجب ان يكون التحدث أمام الجمهور مربكًا أو متلفًا للأعصاب, بل يجب أن تساعدك خبرتك على أن تقف وتتم ملاحظتك. هنا بعض النصائح التى ستساعدك على خوض المعركة ضد القلق الذى تشعر به وأن تقوم بعمل عرض فعال:

  • استعد, استعد, استعد. إذا كنت تفهم المادة التى ستعرضها جيدًا, فإن هذا سيكون نقطة كبيرة فى صالحك أثناء العرض. لا تقم بحفظ المعلومات التى ستقولها بل أطلع عليها جيدًا.
  • افتتح العرض بثقة. فالافتتاحية ستعطى جمهورك انطباعًا أولاً عن عرضك. تأكد من عدم ترك أى شىء للصدف. افتتاحيتك تنشئ السياق الذى سيسير عليه العرض بأكمله.
  • ركز على القليل من النقاط الأساسية. أعرف النقاط الكبرى التى تريد عرضها. وهذا سيساعد على إنهاء قلقك وزيادة ثقتك. يجدر بك أيضًا أن تستخدم الوسائل البصرية الإلكترونية, وكروت المعلومات أو تقنيات الذاكرة لتحديد مفاهيمك الأساسية.
  • أدعم الأفكار بالدليل. من المهم دائمًا أن تدعم نقاطك الرئيسية بالدليل. وسيساعد الدليل الدامغ جمهورك على فهم نقاطك وسيعطيك الفرصة على شرح نقاطك بصورة أكثر كمالاً.
  • اختتم بدعوة إلى التحرك. وسيكون هذا آخر انطباع سيأخذه مشاهديك عنك وعن عرضك. لذا فمن المهم التأكد من أن الخاتمة تعكس الهدف من العرض. يجب أن تكون خاتمتك تلخيصًا لمحتوى العرض وأن تعطى جمهورك توجيهًا واضحًا.
line

أسئلة واجابات: كيف يمكن أن تفكر فى قدميك وأنت تحت ضغط

هل شاهدت من قبل مؤتمرًا صحفيًا عالى الضغط حيث يسأل الصحفيون أسئلة صعبة ويتلقون ردودًا صعبة؟ مثل هذه المواقف عالية الضغط تكون غير معتادة, ولكن سيأتى وقت وسيتم الطلب منك حضور جلسة أسئلة واجابات. هنا بعض الطرق التى ستمكنك من الاستعداد لجلسة الأسئلة والاجابات التالية.

  • كن مستعد ذهنيًا -- تجنب التحدث لنفسك بسلبية مثل,"اتنمى ألا يسألنى عن أى شىء مثل هذا." استبدل الشك والخوف بتوقع إيجابى لفرصة عمل تأثير إيجابى وانطباع جيد.
  • اعرف المعلومات التى ستُسأل عنها - الاستعداد للتحدث عن الموضوع سوف يجعلك مرتاحًا جدًا أثناء العرض.
  • أعطى أمثلة على الفور - سيساعدك هذا على الحفاظ على استرسال إجاباتك بحرية. تروى خبرات الأفراد بسهولة حتى إذا كنت ترتجلها. وسوف يسمح لك استخدام الأمثلة الاسترسال فى الكلام وسيساعدك على التخلص من العصبية. وسيساعدك المثال على جذب انتباه جمهورك على الفور.
  • تكلم بحيوية وقوة - عندما تتحدث بطاقة وقوة عاليتين, فسوف يكون لحيويتك الخارجية تأثير مفيد على عمليتك الذهنية. فبمجرد تحريك جسمك بحيوية فإن عقلك سيعمل بسرعة كبيرة.
  • حافظ على الموضوع - إذا كانت الأمور تحيد عن الموضوع الساسى فتأكد من إعادة التركيز إلى النقاط الرئيسية للموضوع.
line
 

التواصل ثنائى الاتجاه: تغذية مرتدة

عدما يتحدث او يتصرف أى شخص هناك فرصة لأن يعطى تغذية مرتدة. ونحن نظهر أننا نستمع وأن مشاركات المتحدث مهمة عن طريق إعطاء تغذيات مرتدة. وسواء كانت التغذية المرتدة ردًا على طلب أو توجيهًا لموظف بواسطة عملية التدريب فإنها مهمة لخلق النتائج التى نحتاجها فى العمل. يمكن يحقيق هذا عن طريق عمل تغذية مرتدة بناءة ومشجعة للمتلقى.

  • لاحظ مواطن القوة - حدد الأمور الإيجابية التى تراها فى أحد الموظفين. ودع هذا الموظف يعرف لماذا هذه القوة مهمة وذات صلة بالعمل. وهذا من شأنه تشجيع الموظفين ويجعلهم يستعيدون ثقتهم فى انفسهم بأنهم يقومون بعمل تقدمًا ملحوظًا نحو أهدافهم.
  • حافظ على التغذية المرتدة ملخصة - حاول أن تحافظ على ألا تكون تغذيتك المرتدة من 10 إلى 20 ثانية كحد اقصى. وتكون أكثر قوة عندما تكون قصيرة ومختصرة. وخلال هذا الوقت سوف تسترعى الانتباه الكامل لموظفيك, ولن تحتاج إلى أن تروى تغذيتك المرتدة برد ممل.
  • ركز على السبب وليس على نفسك - تذكر انك تحاول أن تبنى الثقة بين موظفيك. من المهم أن تركز الضوء على الشخص الذى تعطى له التغذية المرتدة وليس على نفسك.
  • أحمل المجموعة على التجاوب - وفر الفرص, كلما أمكن, للمجموعة لتشجع أفرادها. فسماع الإطراء من النظير سيساعد على زيادة ثقة الموظفين بانفسهم.
  • تأكد من أن الرد يكون شخصيًا - تأكد من عدم تكرار ما قاله أو فعله شخص ما. بل قم بتحديد مواطن القوة وصل هذه القوة أو الميزة بعالمه الحقيقى
 

للخلف

 
 

 إرتياد للتدريب،
مركز الرصيص، طريق العليا العام، مكتب رقم 20، المملكة العربية السعودية, 11321الرياض
Saudi Arabia
Phone: + 96612151100

تتبعنا فى

 
© 2017 Dale Carnegie & Associates, Inc.. جميع الحقوق محفوظة.
تصميم وتطوي الموقع عن طريق Americaneagle.com